واتساب

اتصال

EN

سلمى سعيد الزيودي للمحاماة والاستشارات القانونية

أحد أفضل مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

عزيزي الزائر .. نحن نهتم بأمرك .. دعنا نساعدك باستشارة قانونية مجانية قد تسهم في حل قضيتك المعقدة

املأ هذا النموذج .. سنتواصل معك فقط خلال دقائق أثناء فترة الدوام الرسمي .. ستجد كل الدعم والترحاب

قانون الأخطاء الطبية | الإمارات | أبوظبي | العين | دبي | الشارقة | عجمان

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
محامي أخطاء طبية

قانون الأخطاء الطبية في الإمارات

محامي أخطاء طبية

عقوبات الاخطاء الطبية

هل تريد معرفة المزيد عن الأخطاء الطبية والعقوبات المقررة في قانون سوء الممارسة الطبية في الإمارات العربية المتحدة؟

إذا كنت متخصصا في الرعاية الصحية وتتساءل ما هي حقوقك؟ وتبحث عن مزيد من المعلومات عن كيفية حماية نفسك من القضايا والمسؤوليات القانونية.

على جانب آخر إذا كنت قد وقعت أنت أو أحد أفراد أسرتك أو معارفك ضحية الأخطاء الطبية في الإمارات.

إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة موجهة لك!

سنلقي نظرة على أساسيات قانون سوء الممارسة الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى بعض العناصر الهامة المتعلقة بمشاكل الأخطاء الطبية.

أفضل محامي
تواصل مع محامي أخطاء طبية

العنوان

دبي - الشارقة - عجمان

واتساب

00971508941456

بريد إلكتروني

info@lawyer-salma.com

نرحب بزيارتكم

استشارة مجانية | أخطاء طبية

قانون الأخطاء الطبية – نظرة عامة

قانون الأخطاء الطبية – إهمال طبي

قانون الأخطاء الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة موضوع معقد وحساس. ستقدم هذه المقالة نظرة عامة على القانون وأحكامه، بالإضافة إلى مناقشة بعض أكثر أنواع سوء التصرف شيوعًا.

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها قانون شامل للمسؤولية الطبية، صدر في 16 ديسمبر 2008. يحدد هذا القانون المعايير التي يجب على الممارسين الطبيين مراعاتها، وينص على مجموعة من الدفاعات التي قد يستخدمها المهنيون الطبيون في حالة سوء الممارسة.

يمكن أن تحدث الأخطاء الطبية بعدة طرق مختلفة. الأمثلة الأكثر شيوعًا هي الإهمال الطبي (عدم اتخاذ الإجراء المناسب عندما يكون معروفًا أنه قد يؤذي المريض). والتهور (التصرف بتجاهل متعمد أو متهور لسلامة المرضى)، والخطأ المتعمد (التسبب عمداً في ضرر للمريض).

حماية الأطباء ضد الأخطاء الطبية

يوفر القانون عددًا من الحماية للأطباء ضد الأخطاء الطبية غير المتعمدة على النحو التالي:

أولاً، يتمتع الأطباء عمومًا بالحماية من المسؤولية الشخصية إذا تصرفوا بحسن نية وفي حدود معرفتهم وتدريبهم.

ثانيًا، يتم حماية الأطباء عمومًا من المسؤولية المهنية (أي من مقاضاة المرضى).

ثالثًا: يجوز للمحاكم أن تأمر المتهمين بدفع تعويضات للمرضى إذا أثبتوا إهمال الطبيب.

كما ينص القانون على عدد من الدفوع التي قد يستخدمها الأطباء في حالات سوء الممارسة. وتشمل هذه الدفاعات الخبث الفعلي (مخالفة متعمدة خبيثة)، والإهمال المشترك (التعاون بين الطبيب وطرف آخر ساهم في إصابة المريض). والوصفات الطبية (كانت تصرفات الطبيب ضمن حدود الممارسة المقبولة في ذلك الوقت).

تدابير الحماية ضد الأخطاء الطبية

بالإضافة إلى الأحكام القانونية التي نوقشت أعلاه، يُنصح الأطباء في كثير من الأحيان باتخاذ تدابير لحماية أنفسهم من التقاضي المحتمل. وتشمل هذه الإجراءات الاحتفاظ بسجلات دقيقة، والحصول على التأمين، والحفاظ على علاقات جيدة مع المرضى وعائلاتهم.

بشكل عام، قانون سوء الممارسة الطبية في الإمارات العربية المتحدة معقد وحساس. ومع ذلك، من خلال اتخاذ تدابير لحماية نفسك من التقاضي المحتمل، يمكنك ضمان معاملتك بشكل عادل إذا تعرضت لسوء التصرف في الإمارات العربية المتحدة.

قانون المسؤولية الطبية

قانون المسؤولية الطبية

اعتبارًا من 1 يناير 2016، سنت دولة الإمارات العربية المتحدة قانونًا جديدًا يُعرف باسم قانون المسؤولية الطبية. ينظم هذا القانون الجوانب المحددة لمهنة الطب والعلاقة بين الأطباء والمرضى.

بموجب القانون الجديد، لا يجوز للممارسين الطبيين ممارسة ما لم يكن لديهم تغطية تأمينية من مؤسسات الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، ستكون اللجنة مسؤولة عن تسوية المطالبات المتعلقة بسوء الممارسة الطبية والبت فيها. تتكون هذه اللجنة من ثلاثة أعضاء، يجب أن يكونوا جميعًا من مؤسسات رعاية صحية. أخيرًا، ستكون وزارة الشؤون الاجتماعية هي المسؤولة عن تطبيق هذا القانون.

الأخطاء الطبية المؤدية إلى الوفاة

في دولة الإمارات العربية المتحدة، قانون سوء الممارسة الطبية صارم للغاية. إذا ارتكب طبيب خطأ طبيًا أدى إلى وفاة مريض، فقد يواجه عقوبات شديدة. يمكن أن تشمل هذه العقوبات السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة لا تزيد عن 500000 درهم، أو كليهما.

علاوة على ذلك، إذا كانت الوفاة ناتجة عن إهمال جسيم من جانب الطبيب، فقد يتم سجنهم لمدة تصل إلى عامين.

على الرغم من أن قانون سوء الممارسة الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة قاسٍ. فمن المهم أن نتذكر أنه عامل واحد فقط قد تأخذه المحاكم في الاعتبار عند تحديد ما إذا كانت ستصدر حكمًا لصالح الضحية أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستشفيات والأطباء اتخاذ تدابير لمنع حدوث مثل هذه الأخطاء الطبية في المستقبل. باتباع هذه الإرشادات، سيكون كل المعنيين أكثر أمانًا وسيتم تحقيق العدالة في حالات سوء الممارسة الطبية.

الجوانب الجنائية لقانون الأخطاء الطبية

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها عدد من القوانين الجنائية التي تتعامل مع الإهمال الطبي. تنص المادة 34 من قانون المهنة الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الأطباء الذين يرتكبون أخطاء طبية أو إهمال طبي يؤدي إلى فقدان حياة المريض سيحكم عليهم بالسجن.

بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على عقوبات صارمة لأي طبيب يمنع أو يؤخر العلاج اللازم. يمكن أن تشمل هذه العقوبات الغرامة أو السجن أو كليهما.

تُعرِّف المادة 24 من قانون العقوبات الإهمال الطبي بأنه فعل يتسبب في إيذاء المريض دون قصد أو سبب. هذا يعني أن أي إهمال طبي، مهما كان صغيراً، يمكن أن يؤدي إلى اتهامات جنائية.

إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية إهمال طبي في الإمارات العربية المتحدة، فعليك التحدث مع محامي إهمال طبي. يمكن لمحامي الأخطاء الطبية أن يقدم لك المشورة القانونية ويساعدك في تقديم شكوى ضد الطبيب المسؤول عن إصاباتك.

للحصول على معلومات عن قضايا التعويضات في الإمارات: من فضلك اضغط هنا

التزامات المهني الطبي بموجب القانون

يقر قانون المسؤولية الطبية، المعتمد في 16 ديسمبر 2008. بالعلاقة بين الطبيب والمريض ويطلب من المؤسسات التي تقدم الرعاية الصحية اتخاذ تدابير لحماية الطبيب من أي مسؤولية قانونية.

يحدد القانون التزامات المهني الطبي فيما يتعلق بالكشف عن سجلات المرضى. ويحمي الأطباء من الدعاوى القضائية عن الأضرار التي يسببها مرضاهم.

يجب على كل شخص يمارس المهنة اتباع القواعد المنصوص عليها أدناه بما يتوافق مع طبيعة عمله وبما لا يتعارض مع المبادئ الأساسية لأخلاقيات مهنة الطب.

المسؤولية الجنائية للمهنيين الطبيين

في الإمارات العربية المتحدة، يعتبر الإهمال الطبي جريمة جنائية ويتحمل الممارسون الطبيون المسؤولية عن أي ضرر أو إصابة يتسببون فيها. بموجب قانون 2016، يجب على الطبيب المختص توخي الحذر المعقول أثناء أداء واجباته والقيام بمحاولات صادقة لمنع الأذى أو الإصابة. إذا فشل المهني الطبي في تلبية هذه المعايير، فقد يتعرض للمسؤولية الجنائية.

على الرغم من أن الإهمال الطبي ليس جريمة شائعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. إلا أنه لا يزال من المهم أن يكون المرضى على دراية بحقوقهم. ومعرفة كيفية تقديم شكوى إذا تعرضوا للأذى نتيجة إهمال أخصائي طبي.

يمكن للمرضى العثور على معلومات حول حقوقهم على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة في الإمارات العربية المتحدة أو عن طريق الاتصال بمحامي أخطاء طبية.

رفع دعوى سوء ممارسة طبية

محامي أخطاء طبية

إذا كنت ضحية لسوء الممارسة الطبية في الولايات المتحدة، فقد تكون مؤهلاً لتقديم مطالبة بسوء الممارسة الطبية. هذه آلية قانونية تسمح لك بالحصول على تعويض مالي عن الإصابات التي تعرضت لها نتيجة الإهمال الطبي. للتأهل لمطالبة سوء الممارسة الطبية، يجب أن تثبت أن إهمال الطبيب أو غيره من المهنيين الطبيين كان مسؤولاً عن إصاباتك.

علاوة على ذلك، يجب عليك تقديم دليل على خسائرك، مثل الفواتير الطبية، والأجور المفقودة، والألم والمعاناة. إذا كنت تعتقد أن لديك مطالبة صحيحة تتعلق بسوء الممارسة الطبية. فيجب عليك التحدث إلى محامي أخطاء طبية ذي خبرة على الفور.

متطلبات التأمين للمهنيين الطبيين

بصفتك ممارسًا طبيًا في الإمارات العربية المتحدة. فمن الإلزامي بموجب القانون شراء بوليصة تأمين الأخطاء الطبية من أجل حماية نفسك من الدعاوى القضائية المحتملة. ستغطي هذه الوثيقة ما يصل إلى 250.000.000 درهم إماراتي (70 مليون دولار أمريكي)، وقد تتوفر حدود أعلى وفقًا لمتطلبات الفرد.

المادة 25 مقروءة مع الفقرة 26 من القانون. تحظر على المحترف الممارس ممارسة المهنة في دولة الإمارات العربية المتحدة دون الحصول أولاً على تأمين المسؤولية المدنية. من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات، يمكنك التأكد من أنك محمي بالكامل في حالة ظهور دعوى قضائية.

أفضل محامي
تواصل مع محامي أخطاء طبية

العنوان

دبي - الشارقة - عجمان

واتساب

00971508941456

بريد إلكتروني

info@lawyer-salma.com

نرحب بزيارتكم

استشارة مجانية | إهمال طبي

التمثيل القانوني لمطالبات الأخطاء الطبية

قانون الأخطاء الطبية في الإمارات العربية المتحدة معقد ومتنوع، اعتمادًا على نوع المطالبة التي يتم تقديمها. إذا كنت قد تعرضت للإصابة نتيجة إهمال شخص آخر، فقد ترغب في طلب تمثيل قانوني. هناك العديد من أنواع التمثيل القانوني المختلفة المتاحة في الإمارات، وسيكون المحامي الذي اخترته على دراية بالقانون في حالتك الخاصة.

يمكنك أيضًا العثور على تمثيل قانوني من خلال المستشفيات أو العيادات التي تتعاقد معها شركات التأمين، حيث تلتزم هذه المؤسسات بتقديم المساعدة القانونية لمرضاها.

استنتاج

قانون الأخطاء الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة معقد ويختلف من إمارة إلى أخرى. ومع ذلك، يجب أولاً مراجعة جميع مسائل الإهمال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل لجنة متخصصة. وذلك قبل أن يتمكن المرضى من رفع أي دعوى عن الأضرار و / أو الإصابة.

ويرجع ذلك إلى الاعتراف بالعلاقة بين الطبيب والمريض كعقد يتعهد بموجبه الطبيب (أو المؤسسة الصحية) بمعالجة المريض.

في الختام، من المهم أن تتذكر أن مطالبات الإهمال الطبي في الإمارات العربية المتحدة غالبًا ما تكون معقدة، ويُنصح باستشارة محامي إهمال طبي إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للإصابة بسبب خطأ طبي.

للتواصل مع  أفضل محامي تعويض في دبي تفضل بالدخول

لمعلومات عن قضايا المخدرات في الإمارات: تفضل بالدخول

تواصل مع  أفضل محامي مخدرات في دبي تفضل بالدخول

تبحث عن أفضل محامي مخدرات في الشارقة: اضغط هنا

لخدمات أفضل محامي مخدرات في عجمان :  اضغط هنا

مقالات متنوعة
محامي متخصص قضايا الفوركس

محامي فوركس متخصص

سلمى سعيد الزيودي مكتب محاماة متخصص في استرداد الأموال من شركات الفوركس وشركات التداول الاحتيالية المحلية أو العالمية. بمساعدة مكتب سلمى سعيد الزيودي، يمكنك أن تثق تماما بأننا سنتعامل مع قضيتك بأقصى قدر من الاحتراف والمهنية من أجل استعادة أموالك المنهوبة.

اقرأ المزيد »
أهمية خبرة محامي التعويض

محامي تعويضات حوادث

هل تبحث عن خبير تعويضات حوادث في الإمارات لمساعدتك في الحصول على حقوقك؟ اتصل بنا اليوم على الرقم 0508941456 للحصول على استشارة قانونية مجانية واكتشاف كيف يمكن أن نساعدك في قضيتك.

اقرأ المزيد »
محامي متخصص قضايا طلاق في | أبوظبي | دبي | الشارقة | عجمان

محامي متخصص في قضايا الطلاق

يجب أن يتم العمل على إتباع كل إجراءات الطلاق في الإمارات للعمل على نجاح عملية الطلاق بكل سهولة، والتي تتم من خلال محامي متخصص في قضايا الطلاق، وتأتي الإجراءات على النحو التالي:

اقرأ المزيد »
أفضل محامي أحوال شخصية في عجمان, الشارقة , دبي, أبوظبي, العين

افضل محامي احوال شخصية

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية | طلاق | نفقة | حضانة | زواج | مواريث | خلع في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأنت في المكان الصحيح. تواصل الآن على الرقم 0508941456 واحصل على استشارة مجانية.

اقرأ المزيد »

اترك تقييم

10/10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة